قراءة في الامن والمسامحة لدى المرجعية العراقية بقلم رعد السيد
مازلنا نعيش ارهاصات الوضع العراقي ونرى ما رشح عن الاحتلال الغاشم من تعميق للطائفية وانتشار فظيع للفساد المالي والاداري الذي نخر بجسم الدولة العراقية مما جعل العراق في مقدمة الدول الفاسدة ، كما ونسمع ونشاهد كل يوم المفخخات والانفجارات والاغتيالات والاحزمة الناسفة وكواتم الصوت اي ما معناه انهيار للمنظومة الامنية بالإضافة الى قوافل الانهيار الاقتصادي والسياسي والزراعي والصناعي والحضاري وكل شيء في العراق من سيء الى اسوأ .
فكان لابد من معالجة هذه الامور وغيرها بحنكة وحذاقة متجذرة من فكر رصين وعلم متين يدل ان صاحبة هو الرجل المناسب في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وهذا لا يتعدى المرجعية الدينية التي هي بالأساس امتداد لنظام السماء وسلسلة للنبوة والامامة التي جاءت بفكرة الدولة الحديثة اذ ان الدولة بالأساس هي من نتاج الانبياء والمرسلين وهي سنة من سنن الله تعالى في نظام التكوين .
ونحن لا نعدو مرجعية العراقي العربي السيد الصرخي الحسني صاحب الحلول الناجعة والسبل الواضحة لفك رموز الفتن والمحن التي اصيب بها العراق اذ ان ها المرجع يستند على قاعدة علمية ذات عمق تاريخي واسلامي واخلاقي وارث حضاري جمع العراقة والحداثة وانشئ مرجعيته في هذه الظروف الحالكة في تاريخ العراق اي ما معناه انه عاش ويعيش مآسي العراق الجريح .
وسأركز على بعض آراء السيد الصرخي الحسني لبعض المعضلات التي اصيب بها العراق :-
1- الامن والامان
فالأمن هو دوامة الحياة وركودها فلولا الامن لما سارت الحياة بشكل طبيعي وبما ان العراق يمر بانعطافة امنية خطرة فان المرجع السيد الصرخي اعطى رأيه كي يستتب الامن في البلد حيث قال في بيان رقم 40 امن العراق .. وفرض النظام (نعم لخطة أمنية تحمي العراق وتصونه من الأعداء وتحافظ على وحدته وتحقق أمنه وأمانه وتحاسب المقصر بعدل وإنصاف مهما كان توجهه وفكره ومعتقده ومذهبه ...نعم لخطة أمنية تنزع وتنتزع وتنفي الميليشيات وسلاحها الذي أضرّ بالعراق وشعبه الجريح القتيل الشريد المظلوم ولا تفرق بين المليشيات الشيعية والسنية والإسلامية والعلمانية العربية والكردية وغيرها ...نعم لخطة أمنية تعمل على تحقيق وسيادة النظام والقانون على جميع العراقيين السنة والشيعة, والعرب والكرد , والمسلمين والمسيحيين , والسياسيين وغيرهم , والداخلين في العملية السياسية وغيرهم ,.... وكلا وكلا وألف كلا للنفاق الاجتماعي والنفاق الديني والنفاق السياسي الذي أضرّ و يضرّ بالعراق و شعبه وأغرقه في بحور دماء الطائفية والحرب الأهلية المفتعلة من أجل المصالح الشخصية الضيقة والمكاسب السياسية المنحرفة ومصالح دول خارجية ...)
وهذا ما معناه ان جوهر الامن والامان يتمخض في فرض القانون على الجميع دون استثناء ابدا وازالة مظاهر المليشيات جميعا وان تكون المنظومة الامنية بعيدا عن النفاق السياسي وبعيدة عن الانتهازية والنفعية والتحزبية
2- المسامحة والصالحة
في نهاية كل نظام ظالم ومستبد لابد ان تكون هناك مصالحة ومسامحة بين اطيف الظالم والمظلوم لكي لا تبقى انهار الدم والمشاحنات الطائفية مستمرة وهذا ما سار به الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم عندما اطلق مشركي قريش وقال لهم (اذهبوا انتم الطلقاء) وقد اكد السيد الصرخي مبدأ المصالحة والمسامحة قبل ان تكون هناك وزارة دولة للمصالحة والمسامحة حيث قال في بيان 33 المسامحة والمصالحة
((وعليه نقول انه لا يـُحتمل تمامية المصالحة ولا يـُتوقع ترتب نتائج وثمار حسنة عليها ما لم يتحقق ما ذكرناه وما لم تتوفر الظروف والشروط الموضوعية ومنها :-
1- ان تكون المصالحة حقيقية صادقة لا شكلية ظاهرية :-
فلا يصح ان تكون دعوى المصالحة لأجل تحقيق مكاسب خاصة سياسية أو مالية أو فئوية أو طائفية أو عرقية أو قومية , ولا يصح ولا يجوز ان تكون دعوى المصالحة والمشاركة فيها بسبب ضغوط وتوجهات لدول مجاورة أو إقليمية أو محتلة أو حركات ومنظمات مخابراتية أو جهوية عنصرية .
2- ان تكون المصالحة عامة وشاملة دون إقصاء أو استثناء :-
فالواجب جعل منهجنا منهجاً قرآنياً إسلامياً إلهياً بالبيان الواضح والحكمة والموعظة الحسنة وإلزام الحجة للجميع (( من سنـــة وشيعـــة وعرب وكرد وإسلاميين وعلمانيين وغيرهم )) , بل اكثر من ذلك فيجب ان تشمل المصالحة البعثيين والتكفيريين من كل الطوائف والملل والنحل وإلزامهم الحجة جميعاً (( ونترك للقضاء العادل القول الفصل في إصدار الأحكام وتطبيق القصاص بحق المسيء والجاني من أي طائفة أو قومية أو دين كان((.........
بل لم تكن رؤية السيد الصرخي منحصرة في زمن البعث بل كما هو معروف ان مرجعية السيد الصرخي شمولية حيث دعى الى شمول زمن الاحتلال وما وراءه حيث قال في ذات البيان
(واطلب بل أتوسل من الجميع ان يعفوا ويتنازل عن حقه القانوني والشرعي والأخلاقي ويبرء ذِمة كل من كادَ له , وتآمر عليه , وسـَبـَّبَ أو باشر في اعتقاله وتعذيبه وتشريده وترويعه وظلمه , في زمن النظام الدكتاتوري السابق أو في زمن الاحتلال , سواء كان المـٌسـَبــِّب أو المباشـِر بعثياً أو تكفيرياً أو غيرهما شرط ان يلتزم ((المـٌسـَبــِّب أو المباشـِر )) بالمصالحة وفق ما ذكرناه من شروط وضوابط ويكون صادقاً جاداً (.........
هكذا هي المرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني ذات المواقف الوطنية التي تؤكد ارتباط هذا المرجع بالعراق قلبا وقالبا انها مرجعية ذات شمول وصدرا رحبا لا تتعامل وفق التبعية والفئوية والتعنصر الديني انما تتعامل وفق مبدأ الانسانية ووفق ان لم تمن لي اخا في الدين فنظير لي في الخلق .
ونحن لا نعدو مرجعية العراقي العربي السيد الصرخي الحسني صاحب الحلول الناجعة والسبل الواضحة لفك رموز الفتن والمحن التي اصيب بها العراق اذ ان ها المرجع يستند على قاعدة علمية ذات عمق تاريخي واسلامي واخلاقي وارث حضاري جمع العراقة والحداثة وانشئ مرجعيته في هذه الظروف الحالكة في تاريخ العراق اي ما معناه انه عاش ويعيش مآسي العراق الجريح .
وسأركز على بعض آراء السيد الصرخي الحسني لبعض المعضلات التي اصيب بها العراق :-
1- الامن والامان
فالأمن هو دوامة الحياة وركودها فلولا الامن لما سارت الحياة بشكل طبيعي وبما ان العراق يمر بانعطافة امنية خطرة فان المرجع السيد الصرخي اعطى رأيه كي يستتب الامن في البلد حيث قال في بيان رقم 40 امن العراق .. وفرض النظام (نعم لخطة أمنية تحمي العراق وتصونه من الأعداء وتحافظ على وحدته وتحقق أمنه وأمانه وتحاسب المقصر بعدل وإنصاف مهما كان توجهه وفكره ومعتقده ومذهبه ...نعم لخطة أمنية تنزع وتنتزع وتنفي الميليشيات وسلاحها الذي أضرّ بالعراق وشعبه الجريح القتيل الشريد المظلوم ولا تفرق بين المليشيات الشيعية والسنية والإسلامية والعلمانية العربية والكردية وغيرها ...نعم لخطة أمنية تعمل على تحقيق وسيادة النظام والقانون على جميع العراقيين السنة والشيعة, والعرب والكرد , والمسلمين والمسيحيين , والسياسيين وغيرهم , والداخلين في العملية السياسية وغيرهم ,.... وكلا وكلا وألف كلا للنفاق الاجتماعي والنفاق الديني والنفاق السياسي الذي أضرّ و يضرّ بالعراق و شعبه وأغرقه في بحور دماء الطائفية والحرب الأهلية المفتعلة من أجل المصالح الشخصية الضيقة والمكاسب السياسية المنحرفة ومصالح دول خارجية ...)
وهذا ما معناه ان جوهر الامن والامان يتمخض في فرض القانون على الجميع دون استثناء ابدا وازالة مظاهر المليشيات جميعا وان تكون المنظومة الامنية بعيدا عن النفاق السياسي وبعيدة عن الانتهازية والنفعية والتحزبية
2- المسامحة والصالحة
في نهاية كل نظام ظالم ومستبد لابد ان تكون هناك مصالحة ومسامحة بين اطيف الظالم والمظلوم لكي لا تبقى انهار الدم والمشاحنات الطائفية مستمرة وهذا ما سار به الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم عندما اطلق مشركي قريش وقال لهم (اذهبوا انتم الطلقاء) وقد اكد السيد الصرخي مبدأ المصالحة والمسامحة قبل ان تكون هناك وزارة دولة للمصالحة والمسامحة حيث قال في بيان 33 المسامحة والمصالحة
((وعليه نقول انه لا يـُحتمل تمامية المصالحة ولا يـُتوقع ترتب نتائج وثمار حسنة عليها ما لم يتحقق ما ذكرناه وما لم تتوفر الظروف والشروط الموضوعية ومنها :-
1- ان تكون المصالحة حقيقية صادقة لا شكلية ظاهرية :-
فلا يصح ان تكون دعوى المصالحة لأجل تحقيق مكاسب خاصة سياسية أو مالية أو فئوية أو طائفية أو عرقية أو قومية , ولا يصح ولا يجوز ان تكون دعوى المصالحة والمشاركة فيها بسبب ضغوط وتوجهات لدول مجاورة أو إقليمية أو محتلة أو حركات ومنظمات مخابراتية أو جهوية عنصرية .
2- ان تكون المصالحة عامة وشاملة دون إقصاء أو استثناء :-
فالواجب جعل منهجنا منهجاً قرآنياً إسلامياً إلهياً بالبيان الواضح والحكمة والموعظة الحسنة وإلزام الحجة للجميع (( من سنـــة وشيعـــة وعرب وكرد وإسلاميين وعلمانيين وغيرهم )) , بل اكثر من ذلك فيجب ان تشمل المصالحة البعثيين والتكفيريين من كل الطوائف والملل والنحل وإلزامهم الحجة جميعاً (( ونترك للقضاء العادل القول الفصل في إصدار الأحكام وتطبيق القصاص بحق المسيء والجاني من أي طائفة أو قومية أو دين كان((.........
بل لم تكن رؤية السيد الصرخي منحصرة في زمن البعث بل كما هو معروف ان مرجعية السيد الصرخي شمولية حيث دعى الى شمول زمن الاحتلال وما وراءه حيث قال في ذات البيان
(واطلب بل أتوسل من الجميع ان يعفوا ويتنازل عن حقه القانوني والشرعي والأخلاقي ويبرء ذِمة كل من كادَ له , وتآمر عليه , وسـَبـَّبَ أو باشر في اعتقاله وتعذيبه وتشريده وترويعه وظلمه , في زمن النظام الدكتاتوري السابق أو في زمن الاحتلال , سواء كان المـٌسـَبــِّب أو المباشـِر بعثياً أو تكفيرياً أو غيرهما شرط ان يلتزم ((المـٌسـَبــِّب أو المباشـِر )) بالمصالحة وفق ما ذكرناه من شروط وضوابط ويكون صادقاً جاداً (.........
هكذا هي المرجعية العراقية العربية المتمثلة بالسيد الصرخي الحسني ذات المواقف الوطنية التي تؤكد ارتباط هذا المرجع بالعراق قلبا وقالبا انها مرجعية ذات شمول وصدرا رحبا لا تتعامل وفق التبعية والفئوية والتعنصر الديني انما تتعامل وفق مبدأ الانسانية ووفق ان لم تمن لي اخا في الدين فنظير لي في الخلق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
حب المرجعية .. حكاية ترويها لنا عشائرنا الأصيلة